مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

تعليى


    التعلم النشط

    شاطر
    avatar
    كريم فاروق

    ذكر عدد الرسائل : 89
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : معلم
    المزاج : جيد
    نقاط تميز : 100
    رقم العضويه : 5
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008

    التعلم النشط

    مُساهمة من طرف كريم فاروق في الجمعة نوفمبر 14, 2008 4:51 am













    ** التعلــــم
    النشــــط **






    Ì المبادئ
    السبعة للممارسات التدريسية السليمة









    1. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :



    تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء
    داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم
    للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .



    2. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :



    وجد
    أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل
    الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .



    3. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :



    فلقد
    وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من
    خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في
    حياتهم اليومية .



    4. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :



    حيث
    إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و
    تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه
    (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.


    5. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :



    تبين
    أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة
    الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .



    6. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :



    تبين
    أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
    محاولة تحقيقها .



    7. الممارسات التدريسية
    السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :



    تبين
    أن الذكاء متعدد
    ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن
    الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.



    ما
    سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو
    بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما
    في بقية المبادئ ..









    Ì الحاجة
    إلى التعلم النشط ...






    ظهرت
    الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك
    التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة
    عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي .
    و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :



    ? يفضل المتعلم
    حفظ جزء كبير مما يتعلمه



    ? يصعب على
    المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .



    ? يفضل المتعلم
    الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً
    ..



    ? تختلط على
    المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف



    ? غالباً ما يعتقد
    المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..






    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة
    اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة
    المتعلم في التعلم النشط بالتالي :



    ? يحرص المتعلم
    عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .



    ? يخصص المتعلم
    وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .



    ? يحاول المتعلم
    ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..



    ? يربط المتعلم كل
    موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .






    يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع
    الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..






    Ì تعريف
    التعلم النشط ..



    بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة
    التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله
    المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت
    دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .



    إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة
    أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟



    لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك
    المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل
    تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام
    تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.



    بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :


    " طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل
    أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "






    a تدريب
    (1) :



    فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع
    تعريفك الشخصي للتعلم النشط .
    avatar
    ندى على
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    انثى عدد الرسائل : 641
    العمر : 44
    نقاط تميز : 1500
    رقم العضويه : 2
    تاريخ التسجيل : 14/11/2008

    رد: التعلم النشط

    مُساهمة من طرف ندى على في الجمعة نوفمبر 14, 2008 12:41 pm



    وبالتوفيق المستمر باذن الله
    avatar
    كريم فاروق

    ذكر عدد الرسائل : 89
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : معلم
    المزاج : جيد
    نقاط تميز : 100
    رقم العضويه : 5
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008

    رد: التعلم النشط

    مُساهمة من طرف كريم فاروق في السبت نوفمبر 15, 2008 3:18 pm

    شكرًا على المرور

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 11:44 am