مدرسة جمال عبد الناصر

شارك معنا

تعليى


    معوقات التعلم النشط

    شاطر
    avatar
    كريم فاروق

    ذكر عدد الرسائل : 89
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : معلم
    المزاج : جيد
    نقاط تميز : 100
    رقم العضويه : 5
    تاريخ التسجيل : 13/11/2008

    معوقات التعلم النشط

    مُساهمة من طرف كريم فاروق في الجمعة نوفمبر 14, 2008 5:00 am




    Ì معوقات
    التعلم النشط ..



    تتمحور
    معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و
    أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز
    المطلوبة للتغيير .



    و
    يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :



    - الخوف من
    تجريب أي جديد .



    - قصر زمن
    الحصة .



    - زيادة
    أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .



    - نقص بعض
    الأدوات والأجهزة .



    - الخوف من
    عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .



    - عدم تعلم
    محتوى كاف.



    - الخوف من
    فقد السيطرة على المتعلمين .



    - قلة مهارة
    المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .



    - الخوف من
    نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .












    Ì نصائح
    للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..






    1. ابدأ بداية متواضعة و
    قصيرة .



    2. طور خطة لنشاط التعلم
    النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .



    3. جرب ما ستطلبه من
    المتعلمين بنفسك أولاً .



    4. كن واضحاً مع
    المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .



    5. اتفق مع المتعلمين على
    إشارة لوقف الحديث .



    6. شكل أزواج عشوائية من
    المتعلمين في الأنشطة .



    7. إن شرط النجاح في تطبيق
    التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في
    الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .






    Ì خطـــوات
    تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..






    ? حدد ما يمكن تعلمه
    بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء .
    و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .



    ? إذا ما توافرت لديك
    مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين
    و فهمهم ؟



    ? بناء على إجابتك
    للسؤالين السابقين :



    - صمم الوحدة
    بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و
    أهداف المادة .



    - صمم أنشطة
    مناسبة لبيئة التعلم النشط .



    - صمم أنشطة
    إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .



    - صمم أنشطة
    تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .



    - صمم أنشطة
    تقويم مناسبة للتعلم النشط .






    Ì التخطيط
    لنشاط في التعلم النشط ..



    من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند
    تصميم أنشطة التعلم النشط :



    1. ما الهدف من النشاط ؟
    أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة
    من المتعلمين ..



    2. ما موعد النشاط؟ بداية
    اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .



    3. كم من الزمن يلزم
    للقيام بالنشاط ؟



    4. هل سيكتب المتعلمون
    إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟



    5. هل سيسلمون الإجابة ؟
    و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟



    6. هل سيعطى المتعلمين
    وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟



    7. هل سيناقش العمل
    الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟



    8. هل سيزود المتعلمين
    بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين
    بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .



    9. ما الاستعدادات
    اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟









    a تدريب
    (4) :



    اختر درسا يناسب محتواه التعلم
    النشط ، و اختر طريقة تدريس مناسبة ، ثم صمم الدرس وفقاً للتعلم النشط ..







    avatar
    ندى على
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    انثى عدد الرسائل : 641
    العمر : 44
    نقاط تميز : 1500
    رقم العضويه : 2
    تاريخ التسجيل : 14/11/2008

    رد: معوقات التعلم النشط

    مُساهمة من طرف ندى على في الجمعة نوفمبر 14, 2008 12:21 pm

    شكرا استاذ كريم على الطرح المميز

    والشرح الوافى

    بانتظار جديدك دوما

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 11:44 am